منتديات ثنايا الإبداع
اخي الزائر مرحبا بك في منتديات ثنايا الابداع ارجوا منك التسجيل معنا للاستفادة من معلوماتك و اترك اثر لك في الدنيا ينفعك يوم القيامة
سجل معنا ولن تندما


البحث عن الإبداع اينما وجد وفي كل المجالات
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التعريف العام لعلم النفس المعرفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MEKKAOUI
عضو فضي
عضو فضي
avatar

عدد المساهمات : 111
نقاط : 321
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
العمر : 48

مُساهمةموضوع: التعريف العام لعلم النفس المعرفي   الأربعاء أغسطس 26, 2009 5:47 pm

التعريف العام لعلم النفس المعرفي
هو علم يدرس تكوين وتناول المعلومات لدى الإنسان . المعرفة هي موضوع اهتمام هذا الفرع المتعلقة بأنواع المعلومات المختلفة التي نكتسبها في مواقف الحياة التي نتعرض لها ، كما تتعلق بأنواع العمليات المرتبطة بطريقة اكتسابها والاحتفاظ بها في الذاكرة وإعادة استخدامها.
- بواسطة الدراسة المعرفية يتطلع علماء النفس المعرفي إلى فهم الممارسات اليومية لمختلف الأنشطة بصفة مستمرة حيث تشترك فيها العديد من العمليات المعرفية مثل : الإنتباه ، الإدراك ، التفكير ، التذكر ، وحل المشكلات ، التعلم
- ويرى هنت Hunt أن تعريف علم النفس المعرفي
: هو الدراسة العلمية التي تحاول فهم طبيعة الذكاء الإنساني والكيفية التي يفكر بها الإنسان - مصطلح علم النفس المعرفي ظهر في دراسات < بلاك و رامسي Black , Ramsey سنة 1951 وفي عام 1953 تعرض غاردنر Gardner إلى تصنيف الأساليب المعرفية ، التي تطورت فيما بعد.
- كما أشار كل من كيجان Kegan ، موس Moss ، سيجل Sigel سنة 1963 إلى أن الأسلوب
المعرفي هو أسلوب الأداء الثابت نسبيا ، الذي يفضله الفرد في تنظيم مدركاته وتصنيف مفاهيم البيئة
الخارجية .
- أما سولسو Solso <1991> ، يرى أن موضوع علم النفس المعرفي هو الدراسة العلمية للكيفية التي نكتسب بها معلوماتنا عن العالم والكيفية التي نتمثل بها هذه المعلومات ونحولها إلى علم ومعرفة، ولكيفية الإحتفاظ بها واستخدامها وتوظيفها في إثارة انتباهنا وسلوكنا
- كما لا يختلف علماء النفس المعرفي في الهدف من وراء كل هذه الجهود التي يبذلونها في الرغبة في استخدام هذا الفهم من أجل تحسين عملية التربية ، عمليات التذكر ، أساليب التفكير ، معالجة المشكلات التي نتعرض لها في هذه الحياة ، عملية التوجيه المدرسي وطرق الإرشاد النفسي ، العلاج النفسي المعرفي
السلوكي.
تطور البحث في علم النفس المعرفي : دراسات وأبحاث < ابنجهاوس Ebbinghaus > في مجال كيفية حدوث العمليات المعرفية لتفسير السلوك الإنساني لها دور في تأسيس علم النفس المعرفي كفرع من فروع
علم النفس فيما بعد ، أضافة إلى أعمال جان بياجيه J.Piaget حول النمو المعرفي لدى الطفل . وكان الدور الأساسي لتطور هذا العلم، للنظريات المعلوماتية فون نيومان ، شانون، ثم كان دور لوينر نوربرت
بمثابة محرك الإقلاع وظهور علم المعرفية على ماهو عليه الآن وهو يوظف في العديد من التخصصات العلمية أوفي تفاعلاتها على الأقل.
- لقد نما علم النفس المعرفي وتطور سريعا :
في بداية الخمسينات ،لكن البدايات الحقيقية كانت بعد ظهور كتاب ألريك نيسر Alric Neisser عام 1967بعنوان علم النفس المعرفي الذي تلى كتاب أندرسون وزملائه عن قراءات العمليات المعرفية : الذي صدر سنة 1964 . ثم ظهر علم جديد شبيه بعلم النفس المعرفي يسمى العلم المعرفي في 1991 وأشار سولسو في هذا الكتاب أنه علم يشمل ثلاث مجالات وهي : علوم الحاسوب ، والعلوم العصبية ، وعلم النفس المعرفي.
- أما التطور الذي أعتبر بمثابة الثورة المعرفية كان في الثمانينات من القرن الماضي. وهو ما عبر عنه هاورد غاردنر في كتابه تاريخ الثورة المعرفية، 1985. موضحا فيه نواة هذا العلم الذي يضم علم النفسوعلوم الحاسوب. الربط بين المجالين عن طريق التقنيات المعلوماتية يتم بواسطة ما سمي بالمعرفية

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://thnaya.ibda3.org
 
التعريف العام لعلم النفس المعرفي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ثنايا الإبداع :: منتديات علم النفس :: علم النفس المعرفي-
انتقل الى: